المكون الثالث: تعزيز نظام تقييم تعلم الطلبة
يهدف هذا المكون إلى إصلاح نظام التقييم الوطني لطلبة المرحلة الابتدائية والثانوية، لتصبح العملية التعليمية أكثر تشجيعاً وتحفيزاً لهم في جميع مراحله الدراسية.
ومن أجل تحقيق الهدف، سيتم تطبيق المكونات الفرعية التالية:
- تدعيم التقييم الوطنية وإطار السياسات المعززة للأهداف وخطط الإصلاح لكل نوع من أنواع التقييم، بما في ذلك تقييمات الفصول المدرسية، والتقييمات المستندة إلى المدارس، وتقييم المهارات الاجتماعية الحياتية، وامتحان التوجيهي والتقييمات الوطنية والدولية الأخرى، وذلك في وثيقة مرجعية واحدة، لتكون أنشطة التقييم متسقة مع معايير المناهج الوطنية ومصممة لتحسين التدريس والتعلم بفاعلية.
- دعم إصلاح امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" بشكل تدريجي، بهدف التغلب على ما هو سائد بأن هذا الامتحان هو الذي يحدد مصير الطلبة، وَتحسين جودة الامتحان ليكون أكثر شمولاً للمهارات التي يقيمها بحيث تتضمن مهارات التفكير، وتقلل من الأسئلة القائمة على الحفظ والتلقين.
- توسيع نطاق إتاحة واستخدام بيانات التعلم عالية الجودة من التقييمات الدولية عن طريق توفير بيانات تعلم عالية الجودة تثري السياسات التعليمية وتضمن استمرار تطوير المدارس، عن طريق المشاركة في عدة دورات من التقييمات الدولية للطلبة، بما في ذلك برنامج التقييم مشاركة الطلبة في عدد من دورات التقييمات الدولية للطلبة، كدراسة TIMSS، وPISA وغيرها.